(۱۶)ادامه پی‌نویس شماره۱ص۸۱: بحال المرتاضین الذین یدعون الکشف والکرامات امثال هذه الکرامات.
(۱۷)ادامه پی نویس شماره۱ص۹۳: جبرئیل عن حقیقه الحال فیماشاهده،فقال أن ههنا لمنزل شیعتک ومقام المتحبین الی ذریتک ،وأن هذا الواقف فیهم لهوالشیطان الرجیم یریدأن یضلهم عن سبیل فتغیروجه رسول الله (صلی‌الله علیه وآله) من جهه ذلک وقال له قم یاملعون!فسمیت تلک البقعه المبارکه من هذه الجهه بقم.فلما بلغ الکلام الی هنا قال المولی الخلیل المذکورأن ذلک الشیطان الذی رآه رسول الله (صلی‌الله‌علیه‌وآله) هوبالفعل ایضاًعلی المنبرفی تلک البقعه المبارکه یصدّالناس عن سواءالسبیل!وکان یعرض به علی المولی محمّدطاهر المذکور ،فقال له بعض من حضرعنده اذا کان الجل بهذه المثابه من الضلال والاضلال فَلِمَ لایزجره مولاناعن التعرض لهذا المنصب الرفیع ولایصدعنه الناس؟فقال: وکیف ینزجرمن کلام مثلی من لم ینزجرمن کلام رسول الله (صلی الله علیه وآله) ولم ینزل عن المنبربحکمه هذا!
(۱۸)ادامه پی نویس شماره۲ص۹۶: «روى محمّد بن جمهور الأحسائی عن أمیر المؤمنین(علیه السّلام) إنّه قال‏: انّ للَّه تعالى شرابا لأولیائه‏ اذا شربوا (منه) سکروا، و إذا سکروا طربوا، و إذا طربوا طابوا، و إذا طابوا ذابوا، و إذا ذابوا خلصوا، و إذا خلصوا طلبوا، و إذا طلبوا وجدوا، و إذا وجدوا وصلوا، و إذا وصلوا اتّصلوا، و إذا اتّصلوا لا فرق بینهم و بین حبیبهم».
(۱۹)ادامه پی‌نویس شماره۲ص۱۰۲: والاعتذارلدیه بحسن الانصاف،ماشیاًعلی قدمیه وتمام ماوقع من البلدین من المسافه الی أن وصل الی باب داره وانافه، فنادی یامحسن قداتاک المسیء،فخرج الیه مولانا المحسن وجعلا یتصافحان ویتعانقان، ویستحلّ کل منهمامن صاحبه، ثم رجع من فوره الی بلده وقال : لم أرد من هذه الحرکه الاهضم النفس والتدارک الذنب وطلب رضوان الله العزیز الوهاب.
(۲۰)ادامه پی نویس شماره۴ص۱۱۵: است و محمّد کریم از او همه جا به لوحی معرکه‌گیر یاد کرده است».
(۲۱)ادامه پی‌نویس شماره۱ص۱۱۹: یازدهم می‌باشد.این رساله تابه حال چاپ نشده ویک نسخه ازآن درکتابخانه آیه الله مرعشی نجفی به شماره نسخه ۳۹۸نگهداری می‌شود.دنا،ج۱،ص۴۸۵.
(۲۲)ادامه پی‌نویس شماره۱ص۱۲۳: می‌دهدنسخه دوم تسلیه الشیعه وتقویه‌الشریعه باشد.به این کتاب یعنی تسلیه‌الشیعه وتقویه‌الشریعه در کتاب نصحیه الکرام و فضیحه اللئام در برگ ۱۱۵ اشاره شده: عین الحیوه، بضاعه النجاه، درّالاسرار، مسلک المرشدین و تنقیح المذهبین و کتاب اصول الفصول التوضیح و رساله سلوه الشیعه و قوه الشریعه و رساله اعلام المحبین و کتاب تسلیه الشیعه و تقویه الشریعه وتبصره‌الناظرین و زادالمرشدین…». ر.ک،فهرست‌کتاب‌های‌خطی‌کتابخانه‌آیت الله مرعشی، ج۱۱ص۲۹۰. نصیحه‌الکلام وفضیحه اللئام،برگ۱۱۶. ر.ک: الذریعه،‌۲۴/ ۱۸۲؛ مرعشی، ۵/ ۱۵۴؛ ملی تبریز، ۳/ ۱۴۱۷.
(۲۳)ادامه پی‌نویس شماره۲ص۱۲۵: محمّدبن علی بن هلال والحسین بن منصورالحلاج و محمّدبن علی الشلمغانی المعروف بابن الغراقر لعنهم الله فخرج التوقیع بلعنهم والبراءه منهم جمیعاعلی یدالشیخ ابالقاسم ابن روح» … ثم ساق الشیخ الکلامَ الی ذکرالحلاج وروی فیه ماروی فممارواه فیه حکایه فیها أن علی بن الحسین بن موسی بن بابویه القمی قدس الله سرّه قال للحلاج أتدعی المعجزات علیک لعنه الله …أن الاخبار المعتبره فی طعن الحلاج والحلاجیه کثیره مضبوطه فی کتب قدما اصحابنا الامامیه فمن اراد أن یطلع علیها فلیرجع الیها حتی یتبین الهدی من الضلاله والغوی وانما المعتبر عنداهل المعرفه والنظر مارواه القدماوحکما العرفا من اصحابنا رضوان‌الله علیهم الذین علمنا بتعلیمهم علم الرجال وعرفنابتعریفهم المؤمنین الموصوفین بالعداله والروات الثقات من الضعفاوالجهال وانماالعوام الذین هم کالانعام اعتبروا مارواه صاحب النفحات وتذکره الاولیا والقشیری والغزالی وامثالهم وماقاله بعض من المتاخرین الذین اغتروا بغرورالمبتدعه وغیرهم من المخالفین فی الحلاج والنساج وغیرهما من مشایخ القری والعابدات من النساواتخذوا مذهبهم الباطل وسلکوا مسلکهم الغایل اولئک الذین اشتروا الظلاله بالهدی فماربحت تجارتهم وماکانوامهتدین.
(۲۴)ادامه پی‌نویس شماره۴ص۱۲۷: الشنعا،أمن الضرب یتألمون أم من الطعن یتظلمون أم مع اکفائهم یتکلمون أن الله لایسمع بالصماخ فاقصروا من الصراخ اتنادون باعدا ام توقظون راقدا،تعالی الله لاتأخذه السنه ولاتغلّطه الالسنه سبحوا تسبیح الحیتان فی النحروادعواربّکم تضرعاوخفیه ودون الجهر من القول انه لیس منکم ببعید بل هواقرب الیکم من حبل الورید.
(۲۵)ادامه پی نویس شماره۱ص۱۲۸: وقایعه ومناماته مایوقع الناس فی الریب ویاتی فی اخباره بماینزل منزله الغیب ربما تسمعه یقول قتلت البارحه ملک الروم ونصرت فئه العراق أوهزمت سلطان الهندوقلّبت عسکرالنفاق اصرعت فلانایعنی به شیخا آخریظهره اوافیت بهماناًیرید به من لایعتقدانه لکبیره ربماتراه یقعد فی بیت مظلم یسرج فیه اربعین یوما یزعم انه یصوم صوماًولایأکل فیه حیواناًولاینام نوماً وقد یلازم مقاماًیرددفیه تلاوه سوره ایاماًیحسب أنه یودی بذلک دین احدمن معتقدیه أویقضی حاجه من حوائج اخیه وربّمایدّعی أنه سخرطایفه من الجنه و وقی نفسه أوغیره بهذه الجنه أفتری علی الله أم به جنه .
(۲۶)ادامه‌پی‌نویس‌شماره۱ص۱۳۳: قبیحه مخترعه ایشان واعنال ردیّه شنیعه‌ایشان‌ونظر نمی‌نمایند که ایشان لااله الا الله گفتن را ازبرای خود مزمارگردانیده اند،یعنی سازی برای خودساخته اندوبا ابیات واشعار مانند کنیزان خوانندگی می‌کنند واشعار را با اوراد ترکیب می‌نمایند ورقص می‌کنند مانند خرس که درکوه به رقص درمی‌آید.وآیه یعنی اینکه هرکس دراین دنیا نابینا باشد دلش ازشناختن طریق صواب،پس او درآخرت دردیدن راه نجات ودریافتن درجات عالیه جنات کورخواهد بود».

( اینجا فقط تکه ای از متن درج شده است. برای خرید متن کامل فایل پایان نامه با فرمت ورد می توانید به سایت feko.ir مراجعه نمایید و کلمه کلیدی مورد نظرتان را جستجو نمایید. )

پیوست ها
پیوست۱،رساله اعتقادیه،نسخه شماره(۱۴۷۴۳)کتابخانه مجلس شورای اسلامی،برگ۱۲.
پیوست۲،رساله ردّصوفیه،نسخه شماره(۵۴۶۸)کتابخانه مجلس شورای اسلامی،برگ۲۹.
پیوست۳،رساله رجم الشیاطین،نسخه شماره(۱۵۵۴۸)کتابخانه مجلس شورای اسلامی،برگ۵.
پیوست۴،رساله تحفه الاخیار،نسخه شماره(۱۴۷۴۳)کتابخانه مجلس شورای اسلامی،برگ۴۹.
پیوست۵،رساله الفوائدالدینیه،نسخه شماره(۳۷۷۲) کتابخانه مدرسه فیضیه،برگ۲۹.
پیوست۶،رساله بهجه الدارین،نسخه شماره(۲/۲۵۷۸) مرکزاحیامیراث اسلامی،برگ۱.
پیوست،۷رساله کشف الاسرار،نسخه شماره(۲/۶۳)نسخه دیجیتال مجمع ذخائراسلامی،برگ۴۰.
پیوست۸،رساله فتوح المجاهدین،نسخه شماره(۱۰۷۲۰)کتابخانه مجلس شورای اسلامی،برگ۳.
پیوست۹،رساله اصول الفصول التوضیح،نسخه شماره(۵/۴۴۲۶)مرکزاحیامیراث اسلامی،برگ۱.
پیوست۱۰،رساله حکمه العارفین،نسخه شماره(۹۲۶)مرکزاحیامیراث اسلامی،برگ۴.
پیوست۱۱،رساله رجم الشیاطین،نسخه شماره(۱۵۵۴۸)کتابخانه مجلس شورای اسلامی،برگ۶.
پیوست۱۲،رساله منهج النجات،نسخه شماره(۳/۲۱۰)کتابخانه مدرسه فیضیه،برگ۱۵۰.
پیوست۱۳،رساله حق الیقین،نسخه شماره(۱۳۱۱)مرکزاحیامیراث اسلامی،برگ۳.
پیوست۱۴،رساله عطیه ربانی وهدیه سلیمانی،نسخه شماره(۱۰۴۸۶)کتابخانه مجلس شورای اسلامی،برگ۴۷.
پیوست۱۵،رساله تحفه عباسی،نسخه شماره(۱/۳۵۹۸)مرکزاحیامیراث اسلامی،برگ۵.
پیوست۱۶،رساله مباحثه النفس،نسخه شماره(۱۵۲۲۴)کتابخانه مجلس شورای اسلامی،برگ۹۲.
پیوست۱۷،رساله تنبیه الراقدین،نسخه شماره(۱۳۵۶۸)کتابخانه مجلس شورای اسلامی،برگ۱۵۲.
پیوست۱۸،رساله جامع صفوی،نسخه شماره(۱/۴۳۹۳)مرکز احیا میراث اسلامی،برگ۱.
پیوست۱۹،رساله حجه الاسلام،نسخه شماره(۱۱۵۱۲)کتابخانه مجلس شورای اسلامی،برگ۳.
پیوست۲۰،رساله حجه الاسلام،نسخه شماره(۱۱۵۱۲)کتابخانه مجلس شورای اسلامی، برگ۳.
پیوست۲۱،رساله نصیحه الکرام،نسخه شماره(۱۰۳۶۹)کتابخانه مجلس شورای اسلامی،برگ۱۳۰.
فهرست منابع

    1. فهرست منابع چاپ شده
    1. قرآن کریم.
    1. امام علی بن ابیطالب(علیه‌السلام)،نهج البلاغه، گردآوری سیدرضی،مصحح فیض الاسلام، چاپ اول،قم،نشرهجرت،۱۴۱۴ق.
    1. امام علی بن موسی (علیه السلام)،صحیفه امام رضا(علیه السلام)، محقق و مصحح محمّد مهدی نجفی، نشرکنگره جهانی امام رضا (علیه السلام)، مشهد، ۱۴۰۶ق.
    1. ابن حیون،نعمان بن محمّدمغربی،دعائم الاسلام،نشرمکتب مدبولی.
    1. ـــــــــــــــــــــــــ ، دعائم الاسلام،مؤسسه آل البیت (علیهم السلام)،قم،۱۳۸۵ق.
    1. ابن سینا،حسین بن عبدالله،تسع رسائل فى الحکمه و الطبیعیات،نشردارالعرب،چاپ دوم،قاهره،۱۳۲۶ق.
    1. ابن عربی،فصوص الحکم،انتشارات الزهرا (سلام الله علیها)،چاپ دوم،۱۳۷۰ش.
    1. استادی،رضا،فهرست نسخه های خطی کتابخانه مدرسه فیضیه،چاپخانه مهر،۱۳۹۶ق.
    1. ـــــــــ ،فهرست نسخه های خطی کتابخانه مسجداعظم قم،۱۳۶۵ش.
    1. اسکندربیگ ترکمان؛تاریخ عالم آرای عباسی؛چاپ اول،تهران،۱۳۷۷.
    1. افندی اصفهانی، میرزا عبدالله ، ریاض العلما وحیاض الفضلا،چاپخانه خیام، قم،۱۴۰۱ق.
    1. الحرالعالمی،محمّد بن الحسن،امل الآمل، تحقیق سید احمد حسینی،انتشارات دارالکتاب الاسلامی، قم،
    1. الغروی الحائری، محمّد بن الاردبیلی ، جامع الرواه،چاپ کتابخانه آیت الله نجفی مرعشی،قم،۱۴۰۳ق.
    1. الموسوی الخوئی، سید ابوالقاسم ، معجم رجال الحدیث و تفصیل طبقات الرواه،مرکز نشر آثار الشیعه، (چاپ ۴)، قم، ۱۴۰۱ق.
    1. امینی،عبدالحسین،الغدیر،نشرمرکزالغدیرللدراسات الاسلامیه،۱۳۷۸ش.
  1. امین، سید محمّد ، اعیان الشیعه، دارالتعارف للمطبوعات،چاپ پنجم، ، بیروت ،۱۴۲۰ ق.
موضوعات: بدون موضوع  لینک ثابت


فرم در حال بارگذاری ...